Tuesday, November 1, 2016

Filled Under:

عمليه تسميت الابار كامله واهم الاضافات المطلوبه

Share
اختبارات الاسمنت :




يجب فحص كل وجبة سمنت قبل استعمالها لتسميت الآبار ويتم الفحص على سمنت نقي بدون أي إضافة ويمكن تقييم نوعية السمنت بصورة غير مباشرة عن طريق القياسات التالية :

       وقت التصلب البدائي (initial setting time).
2.     وقت التصلب النهائي (final setting time).
3.     نعومة السمنت (cement Fineness).
4.     الوزن النوعي لملاط السمنت (specific Gravity of cement slurry).
5.     الماء الطليق (الاستقرارية )(Free Water - Stability).
6.     ترشيح ملاط السمنت  (Filtration  of cement slurry).
7.     المقاومة الميكانيكية لصخرة السمنت.

إضافات الأسمنت :

تستخدم الإضافات الكيميائية للتحكم في خصائص خليط الأسمنت من حيث الكثافةواللزوجة ولتقليل الفاقد في طبقات الأرض fluidloss, أو زمن الشك ( وهو الزمن اللازم لتحول خليط الأسمنت للحالةألصلبه) ويمكن تقسيم الإضافات إلى الأنواع التالية:

1. المعجلات
(Accelerators ) :


وهى المواد المستخدمة لتقليل زمن التثخن (Thickening Time) للأسمنت وتستخدم عادة في أعمال الأسمنت لأنابيب التغليف السطحيةsurface casing حيث لا تتطلب العملية زمن طويل ولتقليل زمن الانتظار على الأسمنت waiting on cement (WOC )) ) وعادة ما يستخدم الملح (NaCl) كمادة معجلة بالإضافة إلى كلوريد الكالسيوم

2. المؤخرات (
Retarders)


على عكس الإضافة الأولى تعمل هذه الإضافات على إطالة زمن التثخن (Thickening Time
)فئ حالة الآبار العميقة والتي تتطلب مدة ضخ طويلة وذات درجات الحرارة ألمرتفعهوالتي تعجل تفاعل تصلب الأسمنت ومن أشهر هذه الإضافات السكر العادي وحمض الهيدوكسى كربو كزيليك

3. مقللات الكثافة (
Extenders)


وتستخدم لتقليل كثافة الخليط للسماح بعمل الأسمنت للطبقات الهشة والضعيفة

4.مزيدات الوزن(
 Weighting Agents)


وتستخدم لإضافة وزن إضافي لخليط الأسمنت مثل البرايت



شرح طريقة التسميت بمرحلة واحدة (single stage cementing).

يتم أولاً عمل تدوير (Circulation) لمائع الحفر داخل البئر لتنظيف حفرة البئر وللتأكد من عدم وجود عوائق تسمح بضخ الأسمنت ثم يتم عمل اختبار لوصلات الضخ (Pressure Test) للتأكد من صحة الوصلات .

2- ضخ مادة (
Wash) مناسبة وتليها (Spacer) مناسب في أنابيب التغليف.
3-يتم إسقاط (
Bottom Plug).
4- ضخ مخلوط الأسمنت بالكمية المطلوبة.


5- إسقاط الـ (Top Plug) وضخ مائع الحفر فوقها لعمل الإزاحة (Displacement).


6-تتم الازاحه الى ان تتوقف ال (Bottom plug)امام (Float Collar) ويظهر ذالك من خلال ارتفاع ضغط مائع الحفر اثناء الضغط

7- يقوم الأسمنت باختراق الـ (Bottom Plug) والمرور من أنابيب التغليف إلى الفراغ الحلقيفي حفرة البئر8- يستمر الضخ حتى تتوقف الـ (Top Plug) أعلى الـ (Bottom Plug) ويظهر ذلك من خلال ارتفاع ضغط مائع الحفر وبذلك تنهى عملية الضخ.
9- يمنع الصمام الموجود في الـ (
Float Collar) الأسمنت من العودة مرة أخرى لداخل أنابيب التغليف بسبب وزنه الهيدروستاتيكى.



شرح طريقة التسميت المتعدد المراحل (Multi-Stage Cementing):

أولا:تستعمل هذه الطريقة في تسميت أعمدة البطانة الطويلة بهدف :

1.    تقليل ضغط الضخ الكلي عند تسميت الآبار العميقة التي تتطلب كميات كبيرة من ملاط السمنت . في هذه الحالة إذا كان معدل الضخ قليل فان الوقت اللازم لانجاز عملية التسميت قد يتجاوز الحد الأعلى لوقت التثخن (Thickening Time) أما إذا استعمل معدل ضخ عالي فان ذلك يؤدي إلى سرع كبيرة للسوائل في الفراغ الحلقي الأمر الذي يتطلب ضغط عالي على مضخات الضخ الذي بالإمكان أن يؤثر سلبيا على جدار البئر وقد يسبب فقدان دورة ملاط السمنت وبالإضافة إلى ذلك فان الضغط العالي يتطلب مضخات ذات قابلية ضخ كبيرة وان عمود البطانة في جهته العليا يكون تحت تأثير الضغط الداخلي الذي ربما يتجاوز مقاومة عمود البطانة للمطاوعة الداخلية .

2.    تقليل الضغط الهايدروستاتي الناتج من عمود ملاط السمنت على الطبقات الضعيفة والقابلة للتشقق وبهذا تقلل من احتمالية تشقق هذه الطبقات .

3.    السماح بالتسميت الانتقائي ( selective cementing) للتكوينات كما هو الحال في الآبار التي يتم فيها تسميت عمود البطانة الإنتاجي في مناطق معينة فقط حيث توجد عدة طبقات منتجة من أعماق مختلفة وبينما توجد طبقات لا تتطلب التسميت .

4.    السماح بتسميت جميع طول عمود البطانة .


5.    امكانية تسميت الابار التي من المتوقع ان يصادف فيها درجات حرارة عالية التي تقلل من وقت التثخن  (Thickening Time).
    
ثانيا : بالنسبة لعملية التسميت على مرحلتين (Two – Stage cementing):

استعمل طوق تسميت ذو مرحلة واحدة (DV) يتم تركيبه في عمود البطانة . بعد تنزيل عمود البطانة إلى قاع البئر يتم تدوير سائل الحفر حجم مساوي لنصف سعة البئر والغرض الرئيسي من ذلك للتأكد من العمل بصورة ملائمة لكل من حذوه البطانة Float shoe)) وطوق الطفو (Float collars).وكذلك لتحديد ضغط التدوير .

المرحلة الأولى :

يتم تنفيذ المرحلة الأولى من عملية التسميت بنفس أسلوب تنفيذ عملية التسميت بمرحة واحدة ولكن قمة عمود ملاط السمنت تنتهي تحت الـ (DV) مباشرة .

المرحلة الثانية :

1.تبدأ المرحلة الثانية من عملية التسميت بإسقاط قذيفة فتح من السطحويسمح لها بالتحرك او الانجذاب إلى مقعد الفتح الموجود في الـ (DV) .

 2.بعد جلوس قذيفة الفتح على مقعد الفتح يسلط ضغط بحدود (1200-1500 psi) إضافة إلى ضغط التدوير بهدف قص مسامير الحجز(الإرجاع ) (Bottom sleeve) للسماح للكم ألقاعي (Retaining pins) للتحرك نحو الأسفل وهذا التحرك يكشف الفتحات وبذلك يحقق اتصال بين داخل البطانة وخارجها في الفراغ الحلقي .

 3.بعد ذلك يباشر بتدوير سائل الحفر بهدف تجانسه ولتهيئة البئر قبل المباشرة بتسميت المرحلة الثانية . أثناء فترة المرحلة الثانية يفترض بان معجون السمنت في المرحلة الأولى قد بدأ بالتصلب واكتسب مقاومة اكبر.

4. وهنا يباشر بضخ حجم ملاط السمنت اللازم للمرحلة الثانية وبعد إكمال ضخ حجم ملاط السمنت يتم إنزال سداد الغلق (upper sleeve) يمر ملاط السمنت من خلال الفتحات الموجودة في طوق التسميت على مراحل الـ (DV) باتجاه الفراغ الحلقي آخذاً موقعه خلف البطانة .

5. عند وصول سداد الفلق إلى الـ (DV) يسلط عليه ضغط مقداره (1500 psi) إضافة إلى الضغط اللازم لتدوير ملاط السمنت الذي يؤدي إلى دفع الكم العلوي نحو الأسفل من قبل سداد الإغلاق وبهذا يغطي الكم العلوي الفتحات ويمنع الاتصال بين داخل البطانة والفراغ الحلقي وعليه يتم تسميت جميع عمود البطانة بانتهاء تسميت المرحلة الثانية .

الكشف عن الاسمنت :

بعد الانتهاء من عملية التسميت اللزمة يجب ان يتم الكشف عن وجود الاسمنت ومدى نجاح عملية تثبيته داخل البئر وتستخدم العديد من الطرق للكشف عن الاسمنت واكثرها شيوعا هي (CBL , VDL) حيث يتم من خلالها تحديد اماكن الضعف التي لم يتم تثبيت الاسمنت عليها وعليه يتم تثقيبها وضخ كمية مناسبة من الاسمنت للمعالجة وهذا ما يعرف بـ (Squeeze).


لتحميل هذا الجزء ملف pdf

تحميل شرح عمليه تسميت الابار كامله

ولتحميل الجزء الاول من عمليه السمنته

oil-well-cementing


وهنا شرح كامل لمكونات برج الحفر

مكونات برج الحفر شرح كامل



0 comment:

Post a Comment

2016 © Egy Petroleum
Designed By Templateism | EGY PETROLEUM