معدات الاصطياد فى الابار البتروليه والاسباب المسببه لعمليه الاصطياد

 معدات_الاصطياد (FISHING TOOLS)
عمليات الاصطياد : وهي عملية اخراج المعدات الساقطة في البئر مثل انابيب التثقيل او انابيب الحفر او الدقاقة او مخروط الدقاقة او بعض القطع الحديدية التي تسقط سهوا اثناء الاشتغال على الرحى الدوار.
ان الاشياء التي يجب ان تؤخذ بنظر الاعتبار قبل اجراء عملية الاصطياد هي :
1- حالة البئر.
2- العلاقة مابين البئر والجزء المراد استخراجة.
3- الطريقة التي سوف يتم بها اخراج الصيد.
معدات الاصطياد عمليات الاصطياد مسببات عملية الاصطياد انواع معدات الصيد

اما مسببات عملية الاصطياد فهي :

1- تهدم السجيل (HEAVY OR SLOGHING SHALES)في كثير من الاحيان وعندما يكون وزن طين الحفر غير كافي لتسليط ضغط على الطبقة الحاوية على السجيل مما يسبب تساقط السجيل داخل البئر مسببا انحشار انابيب التثقيل او حدوث ميل حاد في الطبقة الحاوية على السجيل مما يسبب تهدم السجيل مسببا انحشار الانابيب.
2- DOG LEGSوهي عبارة عن حدوث ميل للتجويف عن الشاقول بدرجة كبيرة ويحدث هذا غالبا عند انتقال الحفر من طبقة صلبة الى طبقة رخوة وهذا الميل في بداية حفره لا يسبب أي مشكلة ولكون انابيب التثقيل المتواجدة فوق الدقاقة ذات قياس موحد ولكن المشكلة تحدث عند اجتياز جميع انابيب التثقيل لهذه النقطة مسببا انضغاط انابيب الحفر نحو جدار البئر مسببا ما يعرف (KEY SEAT) وعند سحب انابيب الحفر فان (TOOL JOINT) في هذه الحالة تحتوي على قطر خارجي اكبر من قطر (KEY SEAT) مما يسبب عصيان الانابيب .
3- تجمع القطع الصخرية داخل البئرعندما تكون خواص طين الحفر غير جيدة وبأستعمال سرعة جريان واطئة (LOW FLOW RATE) وكون سرعة الحفر عالية فأن الكثير من القطع الصخرية تترسب على انابيب التثقيل مسببة عصيانها .
4- تكون طبقة طينية على جدار البئر (THICK MUD CAKE)في حالة التوقف عن الحفر لسبب من الاسباب فمن الافضل سحب الانابيب الى حذاء البطانة وكذلك للتخلص من مشكلة عصيان الانابيب نتيجة تكون طبقة طينية (MUD CAKE) وخاصة عند المناطق ذات النفاذية العالية والتي تؤدي الى فقدان الطين للماء مكونا طبقة سميكة من (MUD CAKE) .
5- انحشار الانابيب التفاضلي (DIFFERENTIAL STICKING)هو الانحشار الحاصل نتيجة عدم توازن القوى بين ضغط عمود الطين وضغط الطبقات مسببا دفع خيط الحفر نحو جدار البئر
المناطق التي تكثر فيها مشاكل الاصطياد هي الطبقات الرخوة مثل (الدمام والهارثة ) والتي تسبب فقدان الطين الذي يؤدي الى تجمع القطع الصخرية حول الدقاقة او انابيب التثقيل لنفس السبب في الطبقات الحاوية على السجيل .
وهناك المناطق الحاوية على (MARL,CLAY,HARLY LIMESTIONE,SALT) مثل (الشيرانش) والتي تنتفخ نتيجة قلة ضغط عمود الطين عليها مسببة عصيان الانابيب واما الطبقات الحاوية على المياه الكبريتية (SULFEROUS WATER) مثل (الطيارات) والتي تسبب تأكل انابيب .

انواع معدات الصيد

ان معدات استخراج الصيد تكون على نوعين :

1- معدات الصيد التي يمكن بواسطتها استخراج الصيد كوحدة متكاملة مثل استخراج الانابيب (التثقيل او الحفر او الانتاج) وقد تدعى هذه المعدات بمعدات الصيد الانبوبي .
2- معدات تدمير الصيد ثم استخراجه على شكل قطع صغيرة متعددة وتدعى هذه المعدات بمعدات الصيد غير الانبوبي .
معدات الصيد الانبوبي
أ- معدات مسك الصيد :
وهي المعدات التي تنزل الى قمة الصيد وتقوم بعملية مسك الصيد وتكون على ثلاثة انواع هي معدات المسك الخارجي ومعدات المسك الداخلي ومعدات مركزة الصيد لكي تتم عملية مسكه بمعدة اخرى من مميزات هذه المعدات هو امكانية فتحها من الصيد في حالة كون الصيد محرر من المسببات التي تعيق سحبه الى الخارج ومن مميزاتها الاخرى هي امكانية تدوير الطين خلال معدة الصيد للتنظيف والمساعدة في سحب الصيد .
ومن هذه المعدات:-
1- OVER SHOTوهي المعدة التي بواسطها يتم مسك الصيد من القطر الخارجي له بواسطة (GRAPPLES)والتي تكون على نوعين أما على شكل حلزوني (SPIRAL GRAPPLES) أو(BASKET GRAPPLES ) والتي تكون موجودة داخل (BOWEL)
أجزاء (OVER SHOT)
أ- (TOP SUB) وهي الجزء الذي يربط بأنابيب التثقيل او معدات الاصطياد الاخرى .
ب- (BOWEL)وهو عبارة عن اسطوانة تحتوي على الاجزاء التالية :
1- (GRAPPLES)
2- (PACKER)
3-(MILL CONTROL)
جـ- (SHEO) وتكون على نوعين :
1- (GUIDE SHEO)
2- (MILLING SHEO)
في بعض الاحيان يستعمل (EXTENSION SUB)بين الجزء أ و ب وذلك لتغيير موضع المسك الخارجي .
ومن مميزات هذه المعدة يمكن تدوير الطين خلالها وخلال الصيد بعد اتمام عملية الصيد وكذلك تتحمل المعدة الشد المسلط عليها من قبل خيط الحفر او عملية (JARRING)لتحرير الصيد وكذلك فأن (BOWEL) واحد للـ يمكن استعماله مع عدة انواع من (GRAPPLES) والتي تختلف الاقطار الداخلية لها أي (القطر المساوي للقطر الخارجي للصيد )
اما بالنسبة لعملية الصيد بواسطة (OVER SHOT) فتتم على النحو التالي قبل الوصول الى قمة الصيد يدور الطين بسرعة جريان معينة ويسجل الضغط ثم تنزل (OVER SHOT) ببطأ مع تدويرها بين الحين والاخر الى ان تصل الى قمة الصيد وعندها نسلط وزن مابين 8 - 15 طن للسماح لها بمسك الصيد وثم تدوير المضخة بنفس سرعة الجريان السابقة فأذا ارتفع الضغط فهذا دليل على نجاح عملية الصيد وكذلك عند سحب خيط الحفر فأي شد (زيادة في وزن خيط الحفر ) هو دليل اخر على نجاح عملية الصيد .
2- (DIE COLLAR)وهي من الصيد القديمة والتي تستعمل لعمل اسنان على القطر الخارجي للصيد وكذلك تدويرها لليمين ومن عيوب هذه المعدة لا يمكن فتحها الا بالتدوير العكسي وهو شيء غير عملي بالنسبة الى خيط الحفر .
3-(TAPERED TAP)وهي المعدة التي بواسطتها يتم مسك الصيد من القطر الداخلي له بواسطة عمل الاسنان له وهي مثل (DIE COLLAR) لا يمكن فتحها بسهولة
4- (KNUCKLE JOINT)عندما يكون قطر البئر اكبر بكثير من قطر الصيد فأن استعمال (OVER SHOT) في هذه الحالة غير ناجح لذا يجب استعمال معدات اخرى مثل (KNUCKLE JOINT) وهي عبارة عن قطع متحركة والتي تنحني بواسطة ضغط الطين مسببة تغير اتجاه (OVER SHOT) لكي يتسنى لها اصطياد المعدة الساقطة .
5 - (SPEAR )وهي معدة لأمساك الصيد من الداخل بواسطة (SLIPS)ومن مميزاتها يمكن فتحها بسهولة والبعض منها يمكن تدوير الطين خلاله وخلال الصيد . ان (SPEAR ) لا تستعمل في الوقت الحاضر مثل استعمال (OVER SHOT) وذلك لصعوبة ادخال (SLIPS) في داخل الصيد وخاصة اذا كان القطر الداخلي للصيد صغيراً وكذلك فأنها لا تتحمل شد عالي .واحسن استعمال (SPEAR ) يتم عندما يكون القطر الداخلي للصيد كبير .
ب- معدات تنظيف ما حول الصيد (WASH OVER TOOLS)
في كثير من الحيان لا يمكن مسك الصيد بسهولة نظرا لتراكم القطع الصخرية او طبقة طينية حول الصيد مما يوجب تنظيف الصيد من الاشياء المتراكمة حوله وذلك بواسطة انبوب ذو قطر اكبر من القطر الخارجي للصيد ومن هذه المعدات :
1- (WASH OVER PIPE)ويستعمل لغرض تنظيف الصيد من القطع الصخرية المحفورة والمتراكمة حول الصيد وكذلك لتحرير الصيد من جدار البئر في حالة انحشار الصيد بالطبقة الطينية وذلك بواسطة الدوران حول الصيد مع تدوير الطين واستعمال وزن قليل ويجب ان يكون القطر الخارجي للـ (WASH OVER PIPE) اصغر بقليل من القطر الخارجي للصيد .
عندما يكون طول الصيد قليل فيمكن بمرحلة واحدة تنظيفه ومن ثم مسكه بواسطة المعدات الخارجية ، اما اذا كان الصيد طويلا فالأفضل تنظيفه على مراحل ومسكه على شكل قطع ايضا .
2- (ROTARY SHOE)وهي الجزء الاسفل من (WASH OVER PIPE) بواسطتها يتم حفر او تنظيف القطع الصخرية من حول الصيد لكي يتسنى (WASH OVER PIPE) الانزلاق حول الصيد .
وتصميم (ROTARY SHOE) يعتمد على نوع وصلابة القطع الصخرية المراد حفرها ، ويكون قطر (ROTARY SHOE) اكبر بقليل من (WASH OVER PIPE) لضمان عدم انحشار (WASH OVER PIPE) مع جدار البئر ويكون القطر الداخلي لها اصغر بقليل من القطر الداخلي للـ (WASH OVER PIPE) لضمان عدم حدوث (JAMMING) مابين الصيد والـ (WASH OVER PIPE).
ويكون الجزء الخارجي من (ROTARY SHOE) مغطى بـ(TUNGSTEN CARBIDE) .
3-(WASH OVER BACK OFF TOOLS)ان (WASH OVER PIPE) لا يستطيع مسك الصيد لوحده دون استعمال معدات اخرى ولهذا فأن الوقت المصروف لسحب (WASH OVER PIPE) بعد تنظيف الصيد وانزال معدة اخرى لأجراء عملية الصيد قد يؤدي الى عصيان اوانطمار الصيد مرة اخرى ولكن بأستعمال(WASH OVER BACK OFF) والتي تربط بالجز العلوي من (WASH OVER PIPE) يمكن ربط (SCRENING) الصيد مع معدة الصيد وبواسطة عملية الفتح (BACK OFF) يمكن تحرير وسحب الجزء المنظف من الصيد ويمكن اعادة هذه العملية مرات كافية حتى يسحب الصيد بصورة كاملة .
4- (drill collar spear )وهي معدة يتم أنزالها مع (WASH OVER PIPE) وبواسطتها يمكن مسك أنابيب التثقيل المستعصية من الداخل وبعد تنظيف ما حول أنابيب التثقيل بواسطة (wash pipe) يمكن سحب الصيد الى الخارج.من مميزات هذه المعدة انها تمسك أنابيب التثقيل قبل البدء بعملية التنظيف مما يساعد على عدم سقوط أنابيب التثقيل الى قعر البئر .
جـ - معدات مضاعفة القوة
بعد مسك الصيد وأثناء عملية سحب الصيد تكون الكثير من أجزاء البرج وخاصة (DRAW WORK) غير قادرة على توليد القوة الكافية لتحرير الصيد لهذا فان إستعمال معدات خاصة لمضاعفة القوة صممت لاعطاء القوة الكافية لسحب الصيد الى الاعلى أكثر من قوة (DRAW WORK) أو دفع الصيد الى الاسفل (أكثر من وزن خيط الحفر ) ومن هذه المعدات
1 – ( BUMPER SUB)
وهو أبسط أنواع معدات مضاعفة القوة وهو عبارة عن انبوب تلسكوبي الشكل ويعطي زخماً لانابيب الحفر في كل مرة تتحرك فيها انابيب الحفر وتصل الى نهاية الحركة التلسكوبية وهو يتكون من خمسة أجزاء رئيسية هي:
أ – (TOP SUB)ب – (MIDDLE BODY)
جـ - (MUNDREL)
د – (KNOCKER)
هـ - (KNOCKER SEP)
ومن مميزات هذه المعدة هو إمكانية إجراء تدوير للطين خلال عملية مسك الصيد من خلال الفتحات الخاصة الموجودة على المعدة .
2 – (MECHANICAL JARS)إن الكثير من (JARS) يستمد زخمه من الاستطالة الموجودة في أنابيب الحفر أثناء سحبها مع الصيد. ويمكن تقسيم (JARS) إلى نوعين :
أ – النوع الاول والذي يعتمد على أن سحب الانابيب الى الاعلى سوف يضغط على نابض داخلي (SPRING) وعند الوصول الى نقطة معينة ينفتح هذا النابض مؤدياً الى حدوث رجة في أنابيب الحفر .
ب – النوع الثاني والذي يعتمد على وجود أسنان متباعدة في الغلاف الخارجي والغلاف الداخلي والمتعشقة مع بعضها في حالة كون خيط الحفر تحت قوة الشد (TENSION) يدور الخيط لكي يتم فتح الأسنان مما يؤدي الى حدوث رجة في (JAR) والتي تنتقل الى خيط الحفر والصيد في نفس الوقت مؤديةً إلى تحرير الصيد .
3 – (HYDROLIC JARS)وهذا النوع يحتوي على خزان سائل خاص . عند سحب خيط الحفر الى الاعلى ينضغط هذا السائل ليصل الضغط داخل الخزان الى حد معين فيعمل (JAR) . ويستعمل هذا النوع من (JAR) في حالات الصيد المستعصية. وبذلك يختلف عن(JAR) الميكانيكي حيث يستعمل في حالات الصيد البسيطة.
د – وبعض الاحيان وبعد إتمام عملية مسك الصيد يلاحظ صعوبة سحب الصيد الى الخارج مما يوجب فتح معدات الاصطياد من الصيد وسحبها الى الخارج لانزال معدات أخرى لتحرير الصيد ومن هذه المعدات التي تستعمل لفتح معدات الصيد :
1 – (SAFETY JOINT)
وهي عبارة عن جزء خاص (SUB) يحتوي على أسنان يسارية والتي تفتح بسهولة عند التدوير الى اليمين وترتبط بالجزء العلوي من معدات الصيد المنزلة داخل البئر .
هـ - في بعض الاحيان يصعب معرفة الشكل العلوي للصيد الموجود داخل البئر مما يؤدي الى صعوبة انزال معدات الصيد ولهذا وجدت بعض المعدات التي تساعد في عملية الكشف عن شكل الصيد داخل البئر نذكر منها .
1- الطابعة (LEAD IMPRESSION BLOCK)
وهي عبارة عن كتلة من الرصاص تربط في اسفل خيط الحفر وتنزل داخل البئر ويوضع قليل من الوزن عليها وبذلك فأن قمة الصيد سوف تطبع على هذه القطعة معطية شكل الصيد وموقع الصيد بالنسبة الى قطر البئر .
2- (FREE POINT INDECATOR)
وهو عبارة عن جهاز ينزل بواسطة سلك داخل انابيب الحفر او انابيب التثقيل وبواسطة عزم الدوران العكسي والشد يمكن معرفة نقطة عصيان الانابيب بصورة مضبوطة.
معدات اصطياد الصيد الغير انبوبي
الصيد الغير انبوبي مثل الدقاقات ومخاريط الدقاقات وهذه عادة ماتكون صغيرة بخلاف الصيد الانبوبي لذلك فأن معدات اصطيادها تكون ابسط واقل تعقيدا ولا تحتوي على اجزاء متحركة وبذلك تقلل التآكل ومن هذه المعدات :
1- (BASKET SUB)
عندما تكون هناك اشياء صغيرة في قعر البئر فأنه بالامكان اخراجها بواسطة انزال دقاقة لحفرها او انزال طاحنة (MILL) لطحنها ووضع (BASKET SUB) فوق الدقاقة او الطاحنة مباشرة وبواسطة دوران الطين فأن المواد المحفورة او المطحونة ترفع من القعر الى الفراغ الحلقي وبالاعتماد على الدوران المضطرب للطين (TURBULENT FLOW) فأنه يمكن ان يحصل ترسيب لهذه المواد في (BASKET SUB) حيث بعدها لا تتعرض الى أي قوة من شأنها اخراج هذه المواد المترسبة .
2- (JUNK BASKE)
ان تركيبها وبنائها يشبه الى حد كبير برميل اخذ اللباب حيث انها تحتوي في نهايتها على حذاء دوار يتقدم في القعر وبذلك فأن الصيد تدخل داخل المعدة التي تحتوي على اصابع تمسك الصيد وتمنع خروجه
3- (MAGNET)
يستعمل لاخراج القطع الحديدية الحرة (غير منحشرة في البئر ) الميزة الكبيرة الموجودة في المغناطيس هو امكان انزالها بواسطة السلك (WIRE LINE) ثم اعادة اخراجها بزمن قصير .
عند فشل عملية الاصطياد في جلب الصيد من البئر فيجب تحويل هذا الصيد الى قطع صغيرة بواسطة طحنها بواسطة معدات خاصة تكون مطعمة بواسطة (TUNGSTEN CARBIDE)ومن هذه المعدات الاتي :
1- (JUNK MILL)
وهي تستعمل لطحن انواع مختلفة من المواد ويجب ان تتحمل وزن عالي والدوران السريع في جميع انواع الـ (MILLS) يجب ان يكون معدل الضخ واللزوجة للطين كافية لتدوير الفتات المعدني بأستمرار
2- (TAPERED MILL)
تستخدم لطحن انابيب التبطين المنبعجة والانابيب المنبعجة اعتياديا تطحن على مراحل ابتداءا من القطر الضيق وانتهاءا بالقطر الغير معرض للأنبعاج وهذه المعدة قد تستعمل لتحضير فوهة الصيد الانبوبية لدخول معدة اخرى
3- (PILOT MILL)
وهذه تستعمل عندما يكون الصيد المطحون عبارة عن انبوب قطره يسمح بدخول موجه (GUIDE) او (PILOT) حتى يتمركز العمل اكثر وهذه المعدة اكثر ما تستعمل لطحن انابيب الحفر والبطانة وانابيب الانتاج ......الخ .
4- (PUCTER MILL)
اختبار معدة الطحن في حالة وجود (TEST PACKER – TUBING PACKER-BRIDGE PLUG …..ETC) ويعتمد على تركيب المعدة نفسها .
5- (SECTION MILL)
تستعمل اذا كانت هناك حاجة لحفر انبوب بطانة قد انتهى تسميته لغرض عمل حفر جانبي (SIDE TRACK)ولذلك فأنها تحتوي على (CUTTERS) . ان معدات الطحن تحتاج الى انابيب حفر او انابيب انتاج لأنزالها واتمام عملها كذلك تحتاج الى تدوير الطين بأستمرار ولكن اذا كان الصيد صغير بحيث لا يحتاج الى انزال معدات واستعمال الانابيب لأنزالها فأنه من المستحسن تكسيرها بأستعمال شحنة التفجير.
6- (JUNK SHOT)
وهي معدة تشبه المعدة الخاصة بتثقيب الابار (JET PARFORATION) تنزل الى القعر وبعد ان تصبح في تماس مع الصيد فأنها تستطيع تكسيره الى اجزاء صغيرة جدا بحيث يمكن استخراجها بأستعمال (BASKET SUB)

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة