Wednesday, November 30, 2016

Filled Under:

انواع دقاقات الحفر وكيفيه اختيار الدقاق المناسب

Share
عمليات أخذ اللباب (CORING):


أصبحت الدقاقات الماسية (DIMOND BITS)ورؤوس أخذ اللباب (CORE HEADS) واسعة الاستعمال في الآونة الأخيرة ، وذلك لما تمتازه من صلابة حيث أصبح الوصول الى العمق النهائي للتجاويف بصورة سريعة وبعمليات سحب وتنزيل قليلة وعدد من الأمتار الكبيرة لكل عملية مع مشاكل قليلة وأقل كلفة لحفر المتر .وكذلك الحال لرؤوس أخذ اللباب .


الماس(DIMOND):-

وهو النوع المصِنع الذي يطلق عليه تسمية (BOART)ويختلف عن الماس الطبيعي من ناحية الحجم (SIZE)والنقاوة حيث أصبحت مؤخرا قارة أفريقيا الوحيدة لصناعة الماس بمعدل أنتاج (9 طن سنويا).ويعرف الماس بوحدة وزن تسمى القيراط ،حيث أن كل (1غم)يساوي (5قيراط).

ومن مواصفات الماس الاصطناعي (الكربون المتبلور) :-

أ – الصلابة (HARDNESS):- ويعتبر الماس أصلب المعادن ويعادل الرقم(10) من مقياس()المكون من (10)درجات حيث الكوارتز صلادتها(7).
ب – قوة الصلابة (COMPRESSIVE STRENGTH):- للماس الطبيعي (87.9 كغم /سم2 ¬¬¬¬¬¬¬¬¬¬¬¬¬(حيث للحديد(10 كغم /سم2  )
جـ - مقاومة التآكل(WEART RESISTANCE) :- للماس= (90)وللحديد (10)

كيفية أختيار نوعية الماس (DIMOND QUALITY & SELCTION):

أن الماس المستعمل في عمليات الحفر وأخذ اللباب يتراوح بالحجم بين (2-12)جزء لكل قيراط فللطبقات الهشة يتراوح الحجم بين (2-4)جزء/قيراط وللطبقات الصلبة (6-12) جزء/قيراط . لذا نرى أن الطبقات الهشة تحفر بماس مكون من أجزاء كبيرة وعلى العكس فللصلبة تكون أجزائها صغيرة . والهشة جدا يتراوح الحجم (1-2) جزء/قيراط.

كيفية الحفر بالماس (HOW DOES DIMOND DRILL)

1-     الوزن (weight):-
أ‌- الطبقات الـــهشــــة - - - - - - بواسطة عملية القص(SEARING)
ب‌-الطبقات المتوسطة - - - - - بواسطة عملية الإزاحة (DISLODGING)
جـ - الطبقات الـصــلبة - - - - - بواسطة عملية الفصل(SLOUGHING)
وبالنسبة لسرعة الحفر أو أخذ اللباب الاعتيادية لكل جزيئه ماس صغيرة وفي الطبقات الهشة مساوية (0.1ملم) وللصلبة(0.001ملم)وذلك عندما يكون الوزن المسلط على كل جزيئه (10 كغم) .
2-     شكل الدقاقة (BIT SHAPE)

أن لشكل الدقاقة أو رأس آخذة اللباب أهمية في الحصول على سرعة حفر وكذلك لإطالة عمر الدقاقة الماسية وهو على أنواع :-
أ- للطبقات الهشة (EXTENDED DOUBLE CONE)مثـــل (MD341—MD501)
ب- للطبقات المتوسطة الصلابة (DOUBLE CONE) مثـل (MD33—C20)
جـ - للطبقات المتوسطة الى صلبة ROUND DOUBLE CONE)) مثـل (MD41—C23)
د – للدقاقات التي تحتاج الى حفر بسرعة دوران عالية (PARABOLIC SHAPE) مثـل(MT)
هـ - للحفر الجانبي(SIDE TRACKING) (FLAT TYPE) مثـل (ST)

3- سرعة التدوير(FLOW RATE)

 أن لسرعة التدوير أهمية في تنظيف قاع التجويف وكذلك لأجل تبريد جزيئات الماس من الحرارة المتولدة خلال عمليات الحفر.ولهذا السبب صنعت رؤوس أخذ اللباب أو الدقاقات بثلاث أنواع :-
1-النوع الأعتيادي (FREEDER-CONECTER SYSTEM) مثل(MD33-MD41)
2- النوع الحلزوني (SPIRAL SYSTEM) مثل(C22)
3- النوع ألشعاعي (RADIAL SYSTEM) مثل(MD31—MD34)

4-     الموازنة(STABILIZATION)

    تستعمل الموازنات اعتياديا ضمن برميل أخذ اللباب أو خلال أنابيب التثقيل وتوصى بأنزال الموازنات التي قياساتها تقل ب(1\16أو1\32عقدة )من  قياس الدقاقة أو آخذة اللباب والسبب لأستعمال الموازنة وذلك لتوزيع الوزن المسلط على الدقاقة بصورة منتظمة على جزيئات الماس وكذلك من أجل جعل القسم الأسفل من خيط الحفر تدور حول محور نفس محور قاطع اللباب أو الدقاقة الماسية وكذلك توصى بوضع موازنة واحدة فوق رأس آخذة اللباب والثاني فوق الجزء الأول من البرميل والأخير فوق الجزء الثاني .

5-     سرعة الدوران(ROTATION)

     لا توجد هناك أي تحديد لسرعة تدوير الدقاقة أذا كانت هناك سرعة تدوير جيدة للطين لضمان تبريد الدقاقة،وكذلك في حالة أخذ اللباب فأن السرعة تقوم أو تؤدي لتحطيم اللب (core).فلذا توصى بسرعة تدوير لاتتجاوز عن (85دورة\دقيقة) وكذلك في حالة الحفر أقل سرعة تدوير هي(14دورة\دقيقة)ولا توجد حدود عليا للسرعة .
توصيات عامة حول استبدال الدقاقة الماسية أو أخذ اللباب
1-عند شد أو فك الدقاقة الماسية أو رأس آخذة اللباب يجب أستعمال (BIT BREAKER) المناسبة وكذلك أستعمال قوة عزم مناسبة .
2-الحذر خلال عمليات تنزيل أو سحب الدقاقة من أرتطامها برأس البئر ومانعات الأنفجار.
3-التأكد من عدم وجود خردة حديد (STEEL JUNK) قبل عملية التنزيل ومن المفضل أستعمال المغناطيس(MAGNET)لمرة أو عدة مرات لتنظيف قعر التجويف من الخردة .
4-عدم أستعمال الدقاقة الماسية أو رأس آخذ اللباب كمشذب (AS REAMER) وأذا كانت كذلك فأستعمالها بأقل وزن وسرعة تدوير ولكن ليس لفترة طويلة .
5-بعد الوصول الى قعر التجويف يدور الطين والدقاقة متر واحد فوق القعر مع سرعة دوران واطئة للدقاقة
6- البدء بعمليات الحفر أو أخذ اللباب بوزن وسرعة تدوير وجريان يساوي (22%)من الحدود الواجب أستعمالها وبعد حفر(متر واحد) تزاد الى الحد المطلوب.
7-ايجاد أحسن سرعة للحفر والعلاقة بين الوزن المسلط وسرعة الدوران(أن سرعة الحفر أو أخذ اللباب له علاقة مباشرة مع سرعة ¬¬¬¬الدوران ولا يزيد الوزن عن الحد المسموح به ولا حدود لسرعة الدوران)
8-أن سرعة الدوران والوزن وسرعة الجريان المسموح به مع الحدود العليا والدنيا كما في المخطط .

مواصفات آخذة اللباب (CORE BARREL CHARACTERISTIC

   أن نوع برميل اللباب في العمليات وهو (250--P) ويتكون من أسطوانتين خارجية (OUTER BARREL)وداخلية(INNER BARREL)وتمتاز الداخلية بكونها ملساء من الداخل حيث يسهل دخول اللب (CORE)خلال العملية وكذلك هناك فرق قليل بين قطر اللب والقطر الداخلي للأسطوانة الداخلية (حوالي1\16 عقدة) وذلك لعدم السماح لأستعصاء اللب . وبعد التنزيل والوصول الى قعر التجويف يدور الطين وبعد الأنتهاء من تنظيف البئر ترمى كرة صغيرة (BALL) وذلك لغرض تغيير مجرى الطين الى الفراغ الحلقي بين الأسطوانتين تهيئاُ لعملية أخذ اللباب .
   هناك ثلاثة أطوال لآخذة اللباب وهي (9،18،27م) وكذلك في بعض الأحيان (54م) وكل جزء مكون للأسطوانة قابل للتبديل وبسهولة .
  وتحتوي الأسطوانة على(PRESSURE RELIEF PLUG) وفائدتها تصريف الطين الموجود داخل الأسطوانة الداخلية حين دخول اللب خلال العملية .وجود (SWIVEL) في الأسطوانة وذلك لسهولة حركة خيط الحفر وعدم السماح للأسطوانة الداخلية بالحركة الدورانية ويحتوي على (THRUST BEARING) ويتم تبديلها عند وجود استهلاك يساوي(5ملم).وكذلك وجود (SAFTY JOINT) وذلك لغرض تحرير خيط الحفر في حالة الأنحشار (STUCK) ووجود (ADJUSTABLE SHIMS) لغرض تقصير أو تطويل الأسطوانة الداخلية و(CORE CATCHER) لمسك اللب داخل الأسطوانة.

عملية كسر اللب (REMOVING CORE BARREI)
1-أيقاف تدوير الرحى الدوار.
2-رفع الأسطوانة آخذة اللباب الى أن يتم كسر اللب .
3-الأستمرار برفع الأسطوانة آخذة اللباب الى مسافة (3م)ومن ثم أنزالها ثانية الى القعر وتسليط وزن عليها بمقدار (20%)من الوزن الذي تم به كسر اللباب . وذلك لغرض الحصول على اللب الباقي في القعر.
4-في الطبقات المتكسرة(BREAKEN FORM)من المفضل عدم عمل توصيلة لأنابيب الحفر وأستعمال(PUP JOINT).
5-في حالة قلة سرعة أخذ اللباب هناك أحتمالات أما الأسطوانة الداخلية مملؤة باللب أو هناك بعض الأنبعاج في الأسطوانة الداخلية (هذان الأحتمالان يجب تمييزهما عن الأحتمالات الأخرى

صاحب المقال 
المهندس/عباس راضى عباس

0 comment:

Post a Comment

2016 © Egy Petroleum
Designed By Templateism | EGY PETROLEUM