اختبارات الاسمنت والمعدات الازمه فى عمليات السمنته

Gregory
الصفحة الرئيسية

اختبارات الاسمنت والمعدات الازمه فى عمليات السمنته

يتم العمل على اختبارخليط الاسمنت قبل ضخه فى البئر وذالك للتاكد من خواصه الفيزيائيه والكيميائيه وتشمل هذه الاختبارات عمليه قياس زمن الشك وخاصيه الفلتره والاحلال والصلابه.

ومن الشروط الواجب اتخاذها عن اجراء عمليه الاحلال هو التاكد من عدم اختلاط الاسمنت بالماء داخل البئر ولذالك يتم ضخ ماده وسيطه بين الاسمنت ومائع الحفر وذالك لعمل تنظيف للبئر قبل ضخ الاسمنت وغالبا ماتكون هذه الماده هى الماء وذالك لتنظيف جدران البئر من الموائع التى تحول دون اجراء عمليه السمنته ويسمى هذه المواد ب(Washes).



قد يعجبك هذا الموضوع 
ايميلات الشركات العامله فى المملكه العربيه السعوديه

المعدات التى يجب استخدامها فى عمليات السمنته:

1- Guide shoe


وهو اسم على مسمى فهو يتم تركيبه فى مقدمه انابيب التغليف casing ومهمته الاساسيه وهو توجيه الانابيب داخل البئر ومنع احتكاكها ب جدران البئر وتحتوى على سيفتى بلف وذالك لمنع عوده الاسمنت الى ال casing بعد ضخه وتسمى هذه الحاله ال float sho ويصنع من مواد قابله للحفر بعد ذالك وذالك لانه بعد انتهاء مهمته يتم الحفر عليه مره اخرى للانتقال الى منقطه جديده.

2- Float Collars

يوضع  Float Collars اعلى Guide shoe والغرض الاساسى منه هو منع عوده الاسمنت داخل البئر بعد الانتهاء من عمليه ضخ الاسمنت ومنع مائع الحفر من الدخول لاانابيب التغليف اثناء انزال ال casing.

3- Cement Plugs

تصنع ال Cement Plugs من المطاط ويوجد منها نوعين وهما الBottom Plug ويتم ضخها أولاً وتحتوى على طبقة غير سميكة من المطاط تتمزق أثناء ضخ الأسمنت والأخرى هى Top Plug وهى مصنعه من المطاط المصمت ويتم ضخها بعد ضخ كمية الأسمنت المطلوبة.

مهمته الاساسيه تتمثل فى:

1- التحكم فى كمية الأسمنت المضغوطة وعدم الحاجة لملىء كامل الأنابيب بالأسمنت.
2-عزل الأسمنت عن سوائل الحفر أثناء اجراء عمليات الضخ.
3- العمل على كشط وتنظيف جدران أنابيب التغليف من الأسمنت.

4- Baskets and Centralizers


من الاسم يمكنك تحديد مهمته ال 3- Centralizers وهو يعمل على سنتره وضبط انابيب التغليف داخل الحفره وعده ارتطامها بجدران البئر وذالك لتسريع العمليه وزياده كفائتها.

قد يعجبك هذا ايضا
مجموعه من السير الذاتيه الجاهزه والقابله للتعديل

اختبارات الاسمنت في المعمل
تسميت الآبار النفطية PDF
اختبارات الاسمنت والركام
اختبارات الأسمنت doc
اختبار مقاومة الضغط للاسمنت
عملية التسميت
اختبار نعومة الاسمنت
الإسمنت البترولي 
google-playkhamsatmostaqltradent