القائمة الرئيسية

الصفحات

ماهي سوائل الحفر التي يتم استخدامها في عمليات حفر الابار البترولية

سوائل الحفرهي المادة التي يتم بها رفع فتات الحفر من قاع البئر الي السطح ليتم حفر اجزاء اخري والوصول الي العمق المطلوب حفره

وتعرف ب Drilling Mud ويمكن الحفر باستخدام الطفلة ذو الاساس المائيwater base mud او الطفلة ذو الاساس الزيتي oil base mudاو ممكن الحفر بالغازات وهي حاله نادره يمكن استخدامها في عمليات الحفر المختلفة.

فوائد سائل الحفر:

1- يقوم سائل الحفر بعمليه التبريد والتزييت المناسب للدقاق اثناء عمليه الحفر وهذا ما يساعد علي العمر الافتراضي لدقاقات الحفر التي تكون في بعض الاحيان مرتفعة الثمن نظرا لصناعتها من اكثر العناصر صلابه وصلاده في الكون وهو عنصر الماس ذو القيمة العالية والثمن الباهظ ويرجع استخدام هذا العنصر في صناعه الدقاق لا نه يقوم بتفتيت وتكسير الخرسانة والصخور النارية بل يودي الي تفتيت الحديد والفولاذ الي قطع صغيره ليسهل عمليه رفعها باستخدام سائل الحفر.

2- يحتوي هذا السائل علي مجموعه من الضغوط التي تعمل علي ضغط عمود الحفر داخل البئر لكي لا يحدث عمليه انفجار للبئر والخروج عن السيطرة.

3- يقوم سائل الحفر ذو الخاصية الرغوية برفع الفتات من الصخور المحفورة وضغطها الي اعلي ليتم عمليه تنظيف قاع البئر كما يتم استخدام هذه الفتات في عمليات تحليلها ومعرفه انواع الصخور الموجودة وهل يوجد بها احتماليه لوجود البترول كذألك يتم معرفه المسامية والنفاذية في هذه الصخور.

4- في حاله توقف عمليه الحفر لظروف معينه يقوم سائل الحفر بعمليه تعليق فتات الحفر لكي لا يتم تجميعها علي الدقاق والعمل علي عدم شغله بكفاءة عالية او تعطيله.

انواع سوائل الحفر المستخدمة في حفر الابار البترولية

1- الطفلة ذو الاساس الزيتي "oil base mud" هو السائل التي يتم استبدال الماء المخلوط مع طين الطفلة بالزيت ليتم انتاج طفله مستحلبه بالطين ويتميز هذا السائل بخصائص جميله وبكفائه عالية جدا لكنه يعتبر غالي التكلفة اذا ما قورن باستخدام المياه ولكن يوجد بعد العيوب في هذا السائل:

-  يصعب التخلص من السائل بعد انتهاء عمليات الحفر حيث تكون الماء سهله جدا في عمليات التخلص منها لكن الزيت يمكن ان يتسبب في التلوث البيئي خصوصا في عمليه الحفر في البحار والمحيطات.

-  تكلفه الحفر باستخدام الطفلة ذو الاساس الزيتي مرتفعة جدا اذا ما قورنت ب الطفلة ذو الاساس المائي نظرا لارتفاع تكلفه الزيت عن الماء.

-  صعوبة التعامل مع الطفلة ذو الاساس الزيتي مما يعرض العاملين علي طبليه الحفر لخطر الانزلاق عند التعامل علي ربط أنابيب الحفر.

-  خطر الحريق تعتبر هذه هي اخطر العيوب الموجودة في الطفلة ذات الاساس الزيتي حيث تكون معرضه بشده لخطر الحريق وفي بعض ابراج الحفر ينصح جميع العاملين بعدم التدخين بجانب خزانات وجود الطفلة.

لكن من اهم مميزات هذا السائل بانه يحافظ علي الخزان الارضي للبترول بعيدا عن التلوث وبعيدا عن اختلاطه بالماء لذألك ينصح مهندسين البترول بالحفر ب سائل الحفر الزيتي في منقطه تواجد الزيت او عند الاقتراب منها.

2- الطفلة ذو الاساس المائي "oil base mud" وتعتبر هذه من اكثر الانواع شيوعا واستخداما ايضا ويرجع ذألك الي المميزات التي تتمتع بها هذه الطفلة عن جميع الانواع الأخرى والمتمثلة في انها رخيصة الثمن ويمكن الحصول عليها بسهوله كما انها غير ملوثه للبيئة ويمكن التخلص منها بسهوله ولأتترك اثرا بيئا يذكر وايضا تتميز بسهوله التعامل معها علي طبليه الحفر من قبل العاملين علي ربط وانزال عمود الحفر داخل البئر لكن تتمثل العيب الوحيد فيها انها لا يمكن استخدامها في حاله الاقتراب من المصيدة التي يوجد بها الزيت حيث انها طبقا للكثافة فأنها تعمل علي افساد خزان الزيت وتترسب بقاعه الامر الذي يحتاج الي عمليات فصل للزيت عن الماء مما يزيد من كلفه تكرير المواد البترولية

تضخ هذه الطفلة من خزانات الطفلة الموجود بجانب البريمة عن طريق مضخات ضخمه جدا لتوفير الضغط الهيدروستاتيكي لعمود الحفر للتغلب علي الضغط الخارج من الطبقات ويمر هذا السائل من اعلي عمود الحفر الي الدقاق ويعمل علي رفع رواسب الحفر لتذهب الي غربال ليقوم بطرد الفتات والحفاظ علي نسبه الطفلة ليتم ضخها من جديد للحصول علي دوره كامله.

ماهي المشاكل التي قد تسببها سوائل الحفر

هناك مشكلتين يمكن ان تسببها سوائل الحفر اذا ما عولجت بطريقه صحيحه 

ان يكون ضغط سائل الحفر اكبر من ضغط الطبقات التي يتم الحفر فيها وفي ذألك الحالة سوف تتسرب هذه السوائل داخل هذه الطبقات وتودي الي انتفاخها وصعوبة السيطرة عليها وايضا تودي الي خساره اجزاء كبيره من سائل الحفر 

اما في حاله زياده ضغط الطبقات المحفورة عن ضغط سائل الحفر فان ذألك سيودي الي انفجار البئر نظرا لعدم تمكن سائل الحفر من السيطرة علي الضغط الموجود في الطبقات وقد يودي الي جرح واصابه الكثير من العاملين علي طبليه الحفر.



تعليقات