كيفيه كتابه السيرة الذاتية بطريقه صحيحه وماهي اهم عناصرها ؟

petroleum
الصفحة الرئيسية
سنتكلم عن السيرة الذاتية وسنلخص ذألك في مجموعه من العناصر وتكون كالاتي:
1- تعريف السيرة الذاتية وخصائصها وعناصر السيرة الذاتية ؟
2- مالفرق بين السيرة الذاتية القصيرة والسيرة الذاتية الطويلة ؟ واهميه كلا منهما ؟ 
3- من أين احصل على نماذج السيرة الذاتية بطريقه مجانيه ؟
4- ما هو أفضل برنامج لتصميم سيرتي الذاتية ؟ 
5- ما هو افضل موقع لتصميم السيرة الذاتية ؟
6-  نماذج سيره ذاتيه باللغة العربية يمكنك التعديل عليها ؟
7- نماذج سيره ذاتيه باللغة الإنجليزية يمكنك التعديل عليها ؟ 
كيفيه كتابه السيرة الذاتية بطريقه صحيحه وماهي اهم عناصرها ؟

 تعريف السيرة الذاتية وخصائصها وعناصر السيرة الذاتية ؟


السيرة الذاتية هي عباره عن الوثيقة التي يستعرض فيها الشخص المتقدم لوظيفه المعلومات الشخصية له وخبراته السابقة ومدي صلته ومناسبته للحصول علي هذه الوظيفة بالإضافة الي انها تعتبر الانطباع الاول للصاحب الوظيفة عن الشخص المتقدم وتستخدم لفحص كل القادمين واختيار الانسب لشغل الوظيفة والانسب لها.

خصائصها وعناصر السيرة الذاتية :

1- المعلومات الشخصية :
 وتشمل الاسم رباعيا والجنسية وعنوان المتقدم كاملا و تاريخ ميلاد المتقدم بالإضافة الي حالته الاجتماعية وهل هو متزوج ام اعزب وغيرها من الامور مثل البريد الالكتروني ووسيله التواصل الخاصة بالمتقدم لشغل الوظيفة.
2- الهدف الرئيسي من رغبتك في الحصول علي هذه الوظيفة:
 حيث يقوم المتقدم بشرح السبب الرئيسي من العمل لدي هذه المؤسسة مثلا يكتب انا اطمح للعمل في هذه الشركة من اجل تحقيق مستوي متقدم للشركة من خلال اضافه خبراتي السابقة للنهوض بالشركة ووضعها في مكان مزدهر ومستقبل مشرق .
واذا كان المتقدم حديث التخرج يمكنه كتابه مثلا اطمح للعمل في هذه الشركة وذألك لتحقيق الاستفادة للشركة من خلال ربط الجانب التعليمي بالجانب العملي ووضع الشركة في مستوي متألق.
3- المؤهل العلمي ومشروع التخرج:
يشمل هذا الجزء كتابه المؤهل الدراسي مثلا بكالوريوس هندسه قسم البترول مثلا بالإضافة الي كتابه الكلية التي تخرج منها مثلا جامعه القاهرة او جامعه عين شمس ثم بعدها يقوم بكتابه سنه التخرج والتقدير التراكمي العام وماهوا مشروع التخرج الذي عمل به وتقدير المشروع ونبذه بسيطة عنه ومثال علي ذألك :
- خريج بكالوريوس هندسه البترول جامعه القاهرة سنه 2018.
- التقدير التراكمي: ممتاز مع مرتبه الشرف..
- مشروع التخرج: استخراج البترول من الصحراء الغربية.
- تقدير المشروع: جيد جدا.
4- الدورات والبرامج التي حصل عليها المتقدم لوظيفه:
حيث يقوم المتقدم بكتابه كل الدورات التي حصل عليها سواء اكانت هذه الدورات تهتم بالمجال التعليمي لدي قسم الدراسة الخاص به او دورات اخري مثل دورات الحاسب الالي ودورات تعلم اللغة الإنجليزي او دورات التنمية البشرية واداره الموارد وحسن استغلالها وذألك بإيجاز.
5- الخبرة العملية لدي الشركات السابقة:
هذا القسم او العنصر خاص فقط بالمتقدمين للوظائف ذوي الخبرة حيث يقوم بذكر كل الشركات التي عمل بيها والشهادات التي حصل عليها مقابل الخدمات التي قدمها للشركة.
6- الهوايات:
هذا العنصر ليس مهما للكثير من السير الذاتية ففي حاله وجود خبرات سابقه كثيره يرشح بعدم كتابه هذا العنصر ام اذا كنت حديث التخرج ولا تمتلك اي خبرات سابقه يمكنك كتابه مثلا هوياتي القراءة ومشاهده التلفاز وممارسه كره القدم .....الخ
7- الاشخاص الموثقون التي يتم الرجوع اليهم لتأكيد من مصداقيه المتقدم:
يمكنك كتابه الاستاذ الجامعي الخاص بك في حاله ما اذا كنت حديث التخرج كما يمكنك ايضا كتابه المديرين السابقين لك اذا سبق لك العمل معهم.
وفي الاخير يمكنك ايضا كتابه الاعمال الخيرية التي قمت بها سواء اكانت قائمه علي مساعده الغير علميا او نفسيا او اجتماعيا وذألك يقوم بترسيخ مبدا حب الخير لدي الممتحن او صاحب العمل.
"""روابط ذات صلة قد تعجبك"""
  • الطريقة الصحيحة لتعلم اللغة الإنجليزية للمبتدئين حتي مرحله الاحتراف
  • الخطوات التي عليك اتخاذها للحصول على وظيفة في شركات البترول
  • كل ما تريد معرفته عن معادله كليه الهندسة وشروط القبول بها
  • خطوات القيد بنقابة المهندسين واستخراج كارنيه العضويه
  • افضل شركات البترول في جمهورية مصر العربية

2- ما لفرق بين السيرة الذاتية القصيرة والسيرة الذاتية الطويلة ؟ واهميه كلا منهما ؟ 

ليس هناك فرق كبير لان كيلهما لابد ان يحتوي علي جميع العناصر التي قد تم ذكرها من قبل ولكن يستحسن كتابه سيره ذاتيه مكونه من صفحه واحده فقط لحديثي التخرج حيث انهم لا يمتلكون الخبرات الكافية ولكي يسهل علي صاحب العمل اخد فكره مسبقه وسريعة بشكل موجز كما يفضل عمل سيره ذاتيه طويله ل اصحاب الخبرات السابقة حتا لو تعدت ال 3 صفحات "يفضل كتابه كل الشركات والخبرات بطريقه مرتبه ومنظمه وبالتدرج الوظيفي "

3- من أين احصل على نماذج السيرة الذاتية بطريقه مجانيه ؟

يوجد علي مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة مجموعه من السير الذاتية المختلفة يقوم اصحابها بنشرها بطريقه مجانيه لكي يستفاد منها الاخريين كما يمكنك من الدخول الي موقع لينكدان وتصفح مئات السير الذاتية المختلفة لكثير من الناس وذألك بعد اخذ الاذن منهم للحصول عليها او مراجعتها. كما يمكنك التصفح علي المواقع الإلكترونية من خلال البحث علي محركات البحث المختلفة مثل محرك بحث جوجل و ياهو و.....الخ

4- ما هو افضل موقع لتصميم السيرة الذاتية ؟

يمكنك عمل وتعديل علي السيرة الذاتية الخاصة بك عن طريق مجموعه من المواقع التي تسهل عليك عمل ذألك بالإضافة الي احتوائها علي قوالب يمكنك التعديل عليها بسهوله ويسر وهي كالاتي:
1- موقع wix : حيث يسهل لك هذا الموقع بعمل نموذج سيره ذاتيه خاصه بك خطوه خطوه عن طريق ادخال معلوماتك الشخصية ومهاراتك السابقة.
2- موقع site123 : يحتوي هذا الموقع علي نماذج جاهزة من السير الذاتية التي تناسب حديثي التخرج كما يمكنك التعديل عليها اون لاين ولا تحتاج لتنزيلها .
وهناك الكثير من المواقع يمكنك البحث عنها واختيار ما هو مناسب لك ...

6- ما هو أفضل برنامج لتصميم سيرتي الذاتية ؟ 

هناك الكثير من البرامج والتطبيقات تمكنك من عمل السيرة الذاتية منها ما هو موجود علي جوجل ستور وهو خاص بهواتف المحمول ومنها ما هو خاص بأجهزة سطح المكتب والحاسب الالي.
1- تطبيق Glever Resume Builder:‏ وهذا البرنامج خاص بأجهزة الاندرويد والأجهزة المحمولة يمكنك تحميله من خلال متجر جوجل بسهوله وبصوره مجانيه.
2- تطبيق سيرة: وهو تطبيق خاص بأجهزة سطح المكتب واجهزه الحاسب الي المحمولة يمكنك تحميله والتعامل معه يمتاز بجوده عالية جدا ويمكنك عمل سيره ذاتيه بجميع اللغات بطريقه مباشره وبدون تعقيدات.

سيره ذاتيه باللغة العربية وسير ذاتيه باللغة الإنجليزي

يفضل عمل واحده باللغة العربية اذا كنت متقدم للعمل في شركه تدعم اللغة العربية فقط او تعتمد اعتماد كليا علي العاملين داخل البلد ولا تحتوي علي اجانب كما يفضل عمل سيره ذاتيه باللغة الإنجليزي في حاله التقدم لشركات عالميه لا تدعم اللغة العربية حتي تسهل عمليه فهما ومراجعتها.



google-playkhamsatmostaqltradent