كل ماتريد معرفته عن السلامه والصحه المهنيه

petroleum
الصفحة الرئيسية

ما هو مفهوم السلامة والصحة المهنية؟

هو العلم الذي يهتم بتوفير بيئه عمل امنه خاليه من الحوادث والاصابات ويهدف للحفاظ علي العامل البشري والمادي والبيئه والاهتمام بصحه العمال وخلوهم من الامراض المهنيه والاضرار الناتجه عن العمل.
كل ماتريد معرفته عن السلامه والصحه المهنيه

 ما هي أهداف السلامة المهنية؟

هي من العلوم المهمه جدا التي تهدف إلى حماية العاملين بالشركات ومنشآت العمل من الحوادث المحتملة والوشيكه والتي قد تسبب اضرار للعامل أو وفاة وأيضاً أضرار أو تلفيات لممتلكات المنشأة, وترتكزالصحة المهنية على توفير بيئة عمل آمنة وصحية خاليه من المخاطر والاصابات للعاملين في جميع القطاعات الصناعيه  والحفاظ على صحتهم وسلامتهم أثناء أداء واجباتهم الوظيفية وفيما يلي بعض الأهداف الرئيسية للسلامة والصحة المهنية.

1-  الوقاية من الحوادث والإصابات داخل منقطه العمل : حيث تهدف إلى تقليل حوادث العمل والإصابات المهنية.من خلال توفير بيئة عمل آمنة وتنفيذ إجراءات السلامة المناسبة مثل تدريب العاملين ورفع الثقافه العامه لهم وتوعيتهم من خلال برامج تعليم بصوره مستمره وتوفير مهمات الواقايه الشخصيه لهم.

2- الوقاية من الأمراض المهنية: والمقصود بالامراض المهنيه هي الامراض التي تحدث للعامل نتيجه العمل او بسببه حيث يسعي علم السلامه والصحه المهنيه الي حماية العمال من التعرض للمواد الضارة والملوثات الناتجه عن بئه العمل مثل الاتربه الناتجه عن طحن الاسمنت مثلا وعن الادخنه الناتجه عن المولدات والطواحين المستخدمه في الصناعات المختلفه.

3- الحفاظ علي العنصر البشري الذي هو اساس العمل والحفاظ علي العنصر الاقتصادي وهو المعدات والالات والحفاظ علي الجانب البيئي من التلوث والانهيار.

كيف احصل على شهادة الصحة والسلامة المهنية؟

من خلال التقديم في برنامج كوادر السلامه والصحه المهنيه والحصول على دورة تدريبية لمستوى المحترف وفي حاله اجتياز اختبار الدورة التدريبية لمستوى المحترف فانك تحصل على رقم الاعتماد والشهادة

وبعد ذالك يمكنك التقديم في برنامج  الاوشا هي اختصار ل "The Occupational Safety and Health Administration" ومعناها باللغة العربية هي اداره السلامة والصحة المهنية وتصدر هذه الشهادة من الولايات المتحدة الأمريكية وتهتم هذه الدورة بالجانب العملي او التطبيقي التي يحتاجه المتدرب للعمل في المواقع المختلفة حيث تهتم بالمخاطر المتعلقة بالعمل علي الارتفاعات وماهي الاحتياطات اللازمة والواجب اتخاذها لتامين العاملين علي ارتفاعات من خلال توفير منصة عمل امنه تم فحصها من شخص موهل ووضع الكارت الاخضر عليها وايضا الاحتياطات الخاصة ب العامل ذاته وارتدائه معدات الوقاية الشخصية المناسبة واهمها حذام الامان 

يمكنك معرفه الكثير عنها من خلال هذا الرابط :


وفي حاله اجتياز برنامج الاوشا واجتياز الخبره الالزمه من خلال بيئه العمل يمكنك التقديم علي برنامج النيبوش وهو اختصار ل "The National Examination Board in Occupational Safety & Health" وتعرف ب مجلس الامتحانات الوطني في السلامة والصحة المهنية وهذه الشهادة معتمده من المملكة المتحدة "بريطانيا" وتهتم هذه الشهادة بجانب الإدارة في بيئة العمل وتعتبر من افضل الشهادات التي يحتاجها المتدرب للعمل في اي شركه عالميه ويتم اخذها باللغة العربية او اللغة الإنجليزية

وهناك بعض النصائح الواجب اتباعها للحصول علي النيبوش من خلال هذا الرابط الذي يتحدث عن
كيف اخذ شهادة النيبوش؟
ما هي شهادة نيبوش؟ كم سعر شهادة نيبوش؟
كم درجة النجاح في اختبار النيبوش؟ و ما هو الفرق بين الأوشا والنيبوش؟
كم سعر شهادة الاوشا؟ وهل هل شهادة الاوشا معتمدة؟
يمكن معرفه كل هذه المعلومات من هذا الرابط ماهي النصائح المهمه للتقديم لشهاده النيبوش 

ما هو الفرق بين السلامة المهنية والصحة المهنية؟

السلامه المهنيه : هي الاحتياطات الازم اتخاذها للحفاظ علي سلامه العامل اثناء العمل مثل ارتداء مهمات السلامه اثناء العمل 

الصحه المهنيه : هي الاحتياطات الازمه اتخاذها للحفاظ علي صحه العامل اثناء وبعد العمل 

علي سبيل المثال : اثناء عمل العامل بقطع الاخشاب فانه يجب عليه ارتداء القفازات والنظاره والكمامه للحفاظ علي سلامته اثناء العمل والحفاظ علي صحته من الاصابه مثلا بمشاكل صحيه في الجهاز التنفسي والرئه 

كم راتب موظف السلامة والصحة المهنية؟

يختلف راتب مهندسي وفنيين السلامه والصحه المهنيه باختلاف خباراتهم داخل العمل ومن دوله الي دوله ويعتمد ذالك علي عدد سنوات الخبره والكورسات التي حصل عليها المتقدم للعمل

هل شهادة الاوشا معتمدة في السعودية؟

نعم هي شهاده معتمده لدي كل دول العالم في حاله الحصول عليها من طرق شرعيه ومن اماكنها المعتمده لكن تبقي شهاده النيبوس هي الشهاده الاكثر طلبا داخل سوق العمل السعودي.

هل يوجد بكالوريوس السلامة والصحة المهنية؟

نعم يوجد بكالريوس السلامه لكن هذا مختلف من دوله الي اخري وللحصول عليها يجب عليك انهاء 120 ساعة معتمدة بنجاح، وأن لا يقل معدله التراكمي عن 2.0

وفي قطر تعتبر كليه  مدتها 4 سنوات تعد الخريجين لتوقيع مخاطر العمل المختلفه داخل بيئه العمل . تم تأسيس برنامج البكالوريوس في الصحة المهنية والسلامة والبيئة بناءً على أفضل الممارسات الحالية في الصحة المهنية والسلامة والبيئة وهو يتضمن  الكفاءات والشهادات من الشبكة الدولية للسلامة والمنظمات المهنية الصحية (ISHPO) ومجلس الامتحانات الوطني للسلامة والصحة المهنية (NEBOSH) ومعهد السلامة والصحة المهنية (IOSH).

هل يمكن دخول امتحان النيبوش باللغة العربية وايهما افضل الامتحان باللغة العربية ام اللغة الأجنبية

توفر النيبوش الوسيلة لأخذ الامتحان باللغة العربية للأشخاص الذين يجدون صعوبة في الحصول عليها باللغة الإنجليزية كما توفر ايضا اخذ الكورس باللغة الإسبانية ايضا ولأتمانع في الاجابات باللغة العربية سواء كانت الامتحان التحريري او الامتحان العملي او النموذج العملي الذي يشمل عمل تقييم المخاطر للموسه او الشركة.

ولكن يفضل اخذ الكورس باللغة الإنجليزية وذألك لاختلاف المصطلحات بعض الشي في حاله الترجمة . جدير بالذكر انه لا يتم كتابه اللغة في الشهادة التي يحصل عليها الممتحن

قد يعجبك ايضا 

500 سؤال وجواب فى السلامة والصحة المهنية والأمن الصناعى

ما هي مخاطر السلامة والصحة المهنية؟ وماهي انواع المخاطر المهنية؟

قد يتعرض العامل للكثير من المخاطر داخل بيئه العمل ومن هذه المخاطر مخاطر الحريق الناتجه عن الاعمال الساخنه مثل اللحام والقطع والمخاطر الكيميائيه الناتجه عن بعض المواد الكيميائيه مثل الصورديوم والكلور وغيرها من المركبات العضويه وهناك مخاطر ميكانيكيه ناتجه عن دوران المعدات وتحرك السيور والالات والكثير من المخاطر الفيزيائيه مثل نقص الضوء والغازات والابخره الناتجه من مخلفات المصانع.

ما هي ادوات السلامة المهنية؟

يقصد ب ادوات السلامه والصحه المهنيه وهي المهمات الازمه لحمايه العمل من خطر الاصابه مثل القفازات و النظارات والخوذه ومريله اللحام والكمامات وحذاء الامان.

ما هي الخطوات الخمس لتقييم المخاطر؟ 

الاولي : تشمل عمليه تحديد المخاطر. وتهدف  تقييم المخاطر إلى تحديد جميع المخاطر التي قد تسبب ضررًا للمنظمة وتؤثر سلبًا على أهدافها.

الثانيه: تحليل المخاطر: وتشمل علي التعرف علي هذه المخاطر وتحليلها للتعرف علي كيفيه التغلب عليها

الثالثه: ترتيب المخاطر

الرابعه: التخطيط للاستجابة للمخاطر

الخامسه: مراجعة تقييم المخاطر

قد يعجبك هذا الموضوع ايضا 

سوال في السلامه والصحه المهنيه 


google-playkhamsatmostaqltradent